الرئيسية / Uncategorized / تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي أحد وسائل التنكيل بالمعتقلين الإسلاميين داخل السجون المغربية مول البركي نموذجا

تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي أحد وسائل التنكيل بالمعتقلين الإسلاميين داخل السجون المغربية مول البركي نموذجا

قياما منا نحن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بواجب النصرة و العمل على فكاك الأسير ، ها نحن نطلق من جديد هذه الصرخة ليسمعها كل مسئول و كل صاحب ضمير حي و كل حقوقي و كل إعلامي فاعل ، بل ليسمعها الجميع، نسلط من خلالها الضوء على أحد فصول مأساة المعتقلين الإسلاميين المستمرة و التي يأبى صناعها أن يسدلوا عليها الستار فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .

سنسلط الضوء في هذا البيان على تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي باعتباره اتخذ مطية ركبت عليه المندوبية لتنكل بالمعتقلين الإسلاميين و تصادر آدميتهم بعد أن صودرت حريتهم ظلما و عدوانا .

وعليه فإننا نقول بأن تصنيف المعتقلين الإسلاميين وفق النموذج الأمريكي الذي قسمهم إلى صنف ” أ ” وصنف ” ب ” و صنف ” ج ” منذ سنة 2016 قد جر وراءه ويلات كابدها المعتقلون الإسلاميون داخل السجون .

فبعد تنزيل هذا التصنيف تم التضييق على المعتقلين لدرجة الاختناق ، فقد تم إبعاد الكثير منهم إلى سجون بعيدة جدا عن عائلاتهم ، هذه السجون التي حتى وسائل المواصلات لا تصل إليها ، مما يجعل الأمر كعقوبة مزدوجة للسجين و عائلته و ما مول البركي بآسفي عنا ببعيد .

هذا من جهة. أما من جهة أخرى فقد تم تقليص مدة الفسحة لدقائق معدودة في اليوم .

كذلك لا يسمح للسجين بالتواصل مع عائلته في هاتف المؤسسة إلا مرة في الأسبوع و لدقائق معدودة . إضافة إلى أن مدة الزيارة لا تتجاوز أيضا الدقائق التي يعدها السجان الواقف على رأس المعتقل و عائلته عدا .

هذا ناهيك عن وضع عدد من السجناء في حي معزول عن كل السجناء و في غرف معزولة .

و في كل هذا سعي حثيث نحو قطع المعتقل عن محيطه الداخلي و الخارجي و قطع أواصره عن عائلته شيئا فشيئا حتى يترسخ بداخله شعور الوحدة و العزلة.

كما منعت المندوبية في إطار سياستها التعسفية إدخال “القفة الغذائية” التي كان السجين يعيش منها و استبدلتها بوجبات رديئة كما و كيفا مما أدى إلى تجويع المعتقلين الإسلاميين و إنهاك أبدانهم .

إضافة إلى كل هذا و ذاك فقد سعت مندوبية السجون بكل ما أوتيت من سلطة ووسائل إلى تحويل السجون إلى جحيم يعاش على الأرض . و مرغت كرامة المعتقلين الإسلاميين بالأرض . فقد أصبح هذا التصنيف كالسيف المعلق على رؤوسهم فكل من احتج على تردي أوضاعه السجنية فإن التصنيف و الإبعاد والزنزانة العقابية و التكبيل بالسلاسل في انتظاره .

بل الأدهى و الأمر من ذلك أن هذا التصنيف و مايليه من تنكيل أصبح من وسائل العقاب الجماعي المجحف الذي تنهجه مندوبية السجون . وخير دليل على ذلك ما حدث في الأسابيع الأخيرة بسجن عكاشة بالدار البيضاء فبسب خطأ معتقل إسلامي واحد فقط ، تمت معاقبة العديد من المعتقلين الإسلاميين بالتصنيف والإبعاد بل إن أحدهم وجد في الزنزانة الشبيهة بالصندوق والتي بدون تهوية مشنقة معلقة، في إشارة واضحة إلى استهتارهم بحقهم في الحياة .

وهكذا فقد حرم المعتقلون الإسلاميون من حريتهم وبعدها صودرت حقوقهم و كرامتهم و إنسانيتهم و قد أتى الدور حتى على الهواء أن يحرموا منه في مثل هذه الزنازن و في هذا الصيف الحار، بل الأصح أتى الدور على حقهم في الحياة .

إن كل هذا و ذاك شكل ضغطا رهيبا على المعتقلين الإسلاميين و أثر على نفسياتهم بشكل متفاقم حتى بتنا نسمع من حين لآخر عن وفيات داخل السجون تدعي مندوبية السجون على أنها حالات ” انتحار ” .

و عليه فإننا في اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين نعتبر أن الضغط الذي خلقه تصنيف المعتقلين الإسلاميين وفق النموذج الأمريكي و الوضعية الحقوقية المزرية التي باتوا يعيشونها داخل السجون تهدد سلامتهم البدنية و حقهم في الحياة . لذلك فإننا نحتفظ لأنفسنا بحق الدفاع عنهم و عن حقوقهم بكل ما هو متاح و مشروع ، محملين مسؤولية إزهاق أرواحهم لمندوبية السجون و سياستها التعسفية الممنهجة . كما نطالب بوضح حد لمعاناة المعتقلين الإسلاميين و عائلاتهم وذلك بإطلاق سراحهم و جبر ضررهم . و في انتظار ذلك نطالب بتمكينهم من حقوقهم السجنية و رفع التعسف عنهم .

والله من وراء القصد و هو يهدي السبيل . وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

المكتب التنفيذي

للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين

بتاريخ : 10 محرم 1445 الموافق ل 28-07-2023

عن habib

شاهد أيضاً

 مواقف حيّة من حياة الشيخ الشهيد يوسف السُّركْجي

عرض كتاب “خفقات رغم الرحيل .. مواقف حيّة من حياة الشيخ الشهيد يوسف السُّركْجي” عوني …

رائد السعدي: أمّي «مريم الفلسطينية»

رائد السعدي، حكاية الصبر الفلسطيني الذي تجلّى في حكاية لا تزال تنسج فصولها على وقع …

كتاب الحافلات تحترق

بكتابه “الحافلات تحترق” الأسير حسن سلامة 48 مؤبدًا يكشِف أسرار عمليات “الثأر المُقدّس” لاغتيال المُهندس …

التسريب الأول | قيادات الإخوان داخل سجون مصر… لأول مرة نشر ڤيديوهات الزنازين الإنفرادية داخل سجن بدر

التسريب الأول | قيادات الإخوان داخل سجون مصر… لأول مرة نشر ڤيديوهات الزنازين الإنفرادية داخل …

فصول من ذاكرة الاعتقال والممارسة السجنية بالمغرب في سنوات الرصاص في متن كتاب «عائد من المشرحة

مغربنا 1 المغرب «عائد من المشرحة «عنوان كتاب للأستاذ أحمد حو، صدر عن دار الوطن …

في الذكرى العاشرة لرحيله: قدور اليوسفي واعتقال والدي الحاج الجيلالي لعماري.

حلقة الثانية ماركسي يساري بين الإسلاميين!!! صعدت الشقيقات الصغيرات واللائي كن تلميذات في المستوى الإبتدائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *