تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي أحد وسائل التنكيل بالمعتقلين الإسلاميين داخل السجون المغربية مول البركي نموذجا

قياما منا نحن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بواجب النصرة و العمل على فكاك الأسير ، ها نحن نطلق من جديد هذه الصرخة ليسمعها كل مسئول و كل صاحب ضمير حي و كل حقوقي و كل إعلامي فاعل ، بل ليسمعها الجميع، نسلط من خلالها الضوء على أحد فصول مأساة المعتقلين الإسلاميين المستمرة و التي يأبى صناعها أن يسدلوا عليها الستار فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .

سنسلط الضوء في هذا البيان على تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي باعتباره اتخذ مطية ركبت عليه المندوبية لتنكل بالمعتقلين الإسلاميين و تصادر آدميتهم بعد أن صودرت حريتهم ظلما و عدوانا .

وعليه فإننا نقول بأن تصنيف المعتقلين الإسلاميين وفق النموذج الأمريكي الذي قسمهم إلى صنف ” أ ” وصنف ” ب ” و صنف ” ج ” منذ سنة 2016 قد جر وراءه ويلات كابدها المعتقلون الإسلاميون داخل السجون .

فبعد تنزيل هذا التصنيف تم التضييق على المعتقلين لدرجة الاختناق ، فقد تم إبعاد الكثير منهم إلى سجون بعيدة جدا عن عائلاتهم ، هذه السجون التي حتى وسائل المواصلات لا تصل إليها ، مما يجعل الأمر كعقوبة مزدوجة للسجين و عائلته و ما مول البركي بآسفي عنا ببعيد .

هذا من جهة. أما من جهة أخرى فقد تم تقليص مدة الفسحة لدقائق معدودة في اليوم .

كذلك لا يسمح للسجين بالتواصل مع عائلته في هاتف المؤسسة إلا مرة في الأسبوع و لدقائق معدودة . إضافة إلى أن مدة الزيارة لا تتجاوز أيضا الدقائق التي يعدها السجان الواقف على رأس المعتقل و عائلته عدا .

هذا ناهيك عن وضع عدد من السجناء في حي معزول عن كل السجناء و في غرف معزولة .

و في كل هذا سعي حثيث نحو قطع المعتقل عن محيطه الداخلي و الخارجي و قطع أواصره عن عائلته شيئا فشيئا حتى يترسخ بداخله شعور الوحدة و العزلة.

كما منعت المندوبية في إطار سياستها التعسفية إدخال “القفة الغذائية” التي كان السجين يعيش منها و استبدلتها بوجبات رديئة كما و كيفا مما أدى إلى تجويع المعتقلين الإسلاميين و إنهاك أبدانهم .

إضافة إلى كل هذا و ذاك فقد سعت مندوبية السجون بكل ما أوتيت من سلطة ووسائل إلى تحويل السجون إلى جحيم يعاش على الأرض . و مرغت كرامة المعتقلين الإسلاميين بالأرض . فقد أصبح هذا التصنيف كالسيف المعلق على رؤوسهم فكل من احتج على تردي أوضاعه السجنية فإن التصنيف و الإبعاد والزنزانة العقابية و التكبيل بالسلاسل في انتظاره .

بل الأدهى و الأمر من ذلك أن هذا التصنيف و مايليه من تنكيل أصبح من وسائل العقاب الجماعي المجحف الذي تنهجه مندوبية السجون . وخير دليل على ذلك ما حدث في الأسابيع الأخيرة بسجن عكاشة بالدار البيضاء فبسب خطأ معتقل إسلامي واحد فقط ، تمت معاقبة العديد من المعتقلين الإسلاميين بالتصنيف والإبعاد بل إن أحدهم وجد في الزنزانة الشبيهة بالصندوق والتي بدون تهوية مشنقة معلقة، في إشارة واضحة إلى استهتارهم بحقهم في الحياة .

وهكذا فقد حرم المعتقلون الإسلاميون من حريتهم وبعدها صودرت حقوقهم و كرامتهم و إنسانيتهم و قد أتى الدور حتى على الهواء أن يحرموا منه في مثل هذه الزنازن و في هذا الصيف الحار، بل الأصح أتى الدور على حقهم في الحياة .

إن كل هذا و ذاك شكل ضغطا رهيبا على المعتقلين الإسلاميين و أثر على نفسياتهم بشكل متفاقم حتى بتنا نسمع من حين لآخر عن وفيات داخل السجون تدعي مندوبية السجون على أنها حالات ” انتحار ” .

و عليه فإننا في اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين نعتبر أن الضغط الذي خلقه تصنيف المعتقلين الإسلاميين وفق النموذج الأمريكي و الوضعية الحقوقية المزرية التي باتوا يعيشونها داخل السجون تهدد سلامتهم البدنية و حقهم في الحياة . لذلك فإننا نحتفظ لأنفسنا بحق الدفاع عنهم و عن حقوقهم بكل ما هو متاح و مشروع ، محملين مسؤولية إزهاق أرواحهم لمندوبية السجون و سياستها التعسفية الممنهجة . كما نطالب بوضح حد لمعاناة المعتقلين الإسلاميين و عائلاتهم وذلك بإطلاق سراحهم و جبر ضررهم . و في انتظار ذلك نطالب بتمكينهم من حقوقهم السجنية و رفع التعسف عنهم .

والله من وراء القصد و هو يهدي السبيل . وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

المكتب التنفيذي

للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين

بتاريخ : 10 محرم 1445 الموافق ل 28-07-2023

عن المحرر

شاهد أيضاً

رائد السعدي: أمّي «مريم الفلسطينية»

رائد السعدي، حكاية الصبر الفلسطيني الذي تجلّى في حكاية لا تزال تنسج فصولها على وقع …

كتاب الحافلات تحترق

بكتابه “الحافلات تحترق” الأسير حسن سلامة 48 مؤبدًا يكشِف أسرار عمليات “الثأر المُقدّس” لاغتيال المُهندس …

التسريب الأول | قيادات الإخوان داخل سجون مصر… لأول مرة نشر ڤيديوهات الزنازين الإنفرادية داخل سجن بدر

التسريب الأول | قيادات الإخوان داخل سجون مصر… لأول مرة نشر ڤيديوهات الزنازين الإنفرادية داخل …

فصول من ذاكرة الاعتقال والممارسة السجنية بالمغرب في سنوات الرصاص في متن كتاب «عائد من المشرحة

مغربنا 1 المغرب «عائد من المشرحة «عنوان كتاب للأستاذ أحمد حو، صدر عن دار الوطن …

في الذكرى العاشرة لرحيله: قدور اليوسفي واعتقال والدي الحاج الجيلالي لعماري.

حلقة الثانية ماركسي يساري بين الإسلاميين!!! صعدت الشقيقات الصغيرات واللائي كن تلميذات في المستوى الإبتدائي …

رواية ” القابضُون على الجمر 

– علمونا فى المدارس أن “الخلاف لا يفسد للودِ قضية ” ، وكانت من مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *