الرئيسية / Uncategorized / كتاب الحافلات تحترق

كتاب الحافلات تحترق

بكتابه “الحافلات تحترق” الأسير حسن سلامة 48 مؤبدًا يكشِف أسرار عمليات “الثأر المُقدّس” لاغتيال المُهندس عيّاش: 46 قتيلاً وعشرات الجرحى.. الاحتلال رفض إطلاقه بصفقة شاليط والسلطة اعتقلته!

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

أصدر الأسير حسن سلامة، (52 عامًا) من مدينة خان يونس بقطاع غزّة، منفّذ عمليات الثأر للمهندس يحيى عيّاش، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيليّ، أصدر كتابه (حافلات تحترق) مطلع الشهر الجاري كانون الثاني (يناير) الجاري، وفيه كشف للمرّة الاولى عن أسرار عمليات “الثأر المقدس” وكواليس عمل كتائب عزّ الدّين القسّام، الجناح العسكريّ لحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس).

 وجاء في الكتاب: “خرجت بأمر من أبو خالد محمد الضيف، وبدأنا العملَ وخطونا خطوتِنا الأولى بإشرافِ ومساعدةِ ثلة من القادة، أمثال الشهيد عدنان الغول، والشهيدِ سهيل أبو نحل، والقائد محمد السنوار، وغيرهم الكثير، وسرنا متوكلين على الله في طريق محفوفة بالمخاطر، لا نمتلك سوى قليل من المتفجرات، ومبلغ من الدولارات لا يتجاوز الألف دولار دين”.

ad

 أطلقت كتائب القسّام وعدها إثر اغتيال الاحتلال للقائد عيّاش عبر تفخيخ هاتف محمول في غزّة بأن الرّد “سيكون مؤلمًا وسريعًا”، وبدأت بتشكيل الخلايا العسكرية أشرف عليها مباشر القائد العام للكتائب محمد الضيف الذي تولى أيضًا مسؤولية تأمين التمويل المالي اللازم لتنفيذ العمليات، فيما تكلّف أشخاص آخرون بمهمات نقل المواد المتفجرة من غزّة الى الضفّة الغربية، وكان ذلك يتطلّب مراحل الرصد الليلي والاستطلاع المتواصل وتجاوز إجراءات الاحتلال الأمنية والسياج الفاصل.

 وكان سلامة، وفق ما أكّده موقع (الخنادق) قد طلب أنْ يكون أحد الاستشهاديين الذين سينفذون العمليات الاستشهادية ردًّا على اغتيال عيّاش، إلّا أن قيادة كتائب القسّام أوكلت الى سلامة مهمة التخطيط والاشراف الميداني على سلسلة عمليات الرّد.

 واستطاع سلامة تنفيذ 3 عمليات أدت الى مقتل 46 اسرائيليًا وإصابة العشرات، وذلك بعد 40 يومًا فقط من استشهاد العيّاش، وقد أسس سلامة لها “مجموعة القدس” التي ضمّت الشباب الاستشهاديين.

 العملية الأولى، استهدف الاستشهادي مجدي أبو وردة مكان تجمّع الجنود لانتظار الحافلات التي تنقلهم الى الثكنات العسكرية، في القدس المحتلة بتاريخ 25 /2/ 1996.

 العملية الثانية، جاءت بعد ساعات فقط من الأولى، اذ استهدف الاستشهادي إبراهيم السراحنة حافلة تنقل الجنود الى مواقع خدمتهم العسكرية، في القدس أيضًا.

العملية الثالثة، نفذها الاستشهادي رائد الشغنوبي بعد حوالي الأسبوع من العمليتين السابقتين وفي المكان نفسه التي نفّذت فيه العملية الثانية.

 ولد حسن سلامة يوم 9 آب (أغسطس) 1971 في خانيونس في قطاع غزّة. كان من أوائل الذين شاركوا في فعاليات الانتفاضة الأولى عام 1987 ملتحقًا بحماس، وقد تدرّج فيها الى أنْ انخرط في الصفوف العسكرية في كتائب القسّام.  انضم سلامة إلى وحدة (الصاعقة الإسلامية) في حركة حماس، والتي كانت تختص بملاحقة العملاء والمتعاونين مع الاحتلال في قطاع غزّة، وكان مسؤولاً عن مجموعتها في خانيونس.

كما عمل مباشرةً مع محمد الضيف، وفي تلك الفترة توطدت علاقته بالمهندس عيّاش، وقد كان سلامة المسؤول عن التخطيط لعملية الاستشهادي معاوية روكة التي طالت موقعًا عسكريًا للاحتلال في خانيونس ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بين صفوف الجنود.

عاد الاحتلال الى مطاردته، فخرج من فلسطين المحتلّة مستغلاً هذه الفترة في التدريبات العسكرية في عدّة دول منها سوريّة وإيران، ثمّ عاد الى غزّة بموجب مقررات (اتفاق أوسلو) لكنّ السلطة الفلسطينية اعتقلت سلامة لمدّة 6 شهور.

بعد عامين، انتقل سلامة الى الضفة الغربية المحتلّة حيث تابع عمله العسكريّ انطلاقًا من مدينة الخليل، فشارك في تشكيل مجموعات جهادية تابعة لكتائب القسّام. واستمر الاحتلال بمطاردته، وبتاريخ 1996/5/17 نصب الجيش حاجزًا مفاجئًا في الخليل، تمكن الشهيد من اكتشاف الحاجز ومحاولة الهرب، لكن الجنود أطلقوا النار فأصيب وتمّ اعتقاله.

حكم عليه الاحتلال بالمؤبد 48 مرّةً، بعد عاميْن على اعتقاله، وضعه الاحتلال في عزل انفرادي استمرّ 13 سنة، ولم ينتهِ إلّا بعد أنْ خاض الأسير سلامة معركة الإضراب عام 2012، وقد رفض الاحتلال إطلاق سراحه خلال صفقة التبادل عام 2011 والمعروفة إسرائيليًا بصفقة شاليط.

عن habib

شاهد أيضاً

 مواقف حيّة من حياة الشيخ الشهيد يوسف السُّركْجي

عرض كتاب “خفقات رغم الرحيل .. مواقف حيّة من حياة الشيخ الشهيد يوسف السُّركْجي” عوني …

فلسطين العاشقة والمعشوق الاسير عبد الله البرغوتي

فلسطين العاشقة والمعشوق رواية فلسطين العاشقة والمعشوق – عبد الله غالب البرغوثي فلسطين العاشقة والمعشوق …

رائد السعدي: أمّي «مريم الفلسطينية»

رائد السعدي، حكاية الصبر الفلسطيني الذي تجلّى في حكاية لا تزال تنسج فصولها على وقع …

تحميل كتاب المقدسي وشياطين الهيكل المزعوم 

تحميل كتاب المقدسي وشياطين الهيكل المزعوم  الكاتب عبد الله البرغوثي رواية للأسير عبد الله غالب …

التسريب الأول | قيادات الإخوان داخل سجون مصر… لأول مرة نشر ڤيديوهات الزنازين الإنفرادية داخل سجن بدر

التسريب الأول | قيادات الإخوان داخل سجون مصر… لأول مرة نشر ڤيديوهات الزنازين الإنفرادية داخل …

تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي أحد وسائل التنكيل بالمعتقلين الإسلاميين داخل السجون المغربية مول البركي نموذجا

قياما منا نحن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بواجب النصرة و العمل على فكاك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *