الرئيسية / أرشيف الوسم : الدار البيضاء

أرشيف الوسم : الدار البيضاء

الشيخ شعيب أرقيبة 18 سنة في غيابات السجون المغربية

 سلسلة جيل اصحاب الأخدود

1

  الشيخ  شعيب أرقيبة  18 سنة في غيابات السجون المغربية

  اما آن لهذا الليل ان ينجلي ؟؟؟

 1-2

بقلم زكرياء بوغرارة

 مشرف موقع ادب السجون

شبكة وا اسلاماه

تجسد  قضية اعتقال الشيخ شعيب أرقيبة  مثالا صارخا  عن الانتهاكات التي  حدثت قبيل   احداث الدار البيضاء التي خبطت خبط  عشواء   وهي تروم استئصال   أجيال  كثيرة من دعاة وشيوخ وشباب التيار الإسلامي  فقد  صاحبت  تلك المحنة  ظروف  متعددة متشابكة كثيرة التعقيد… 

ساهمت في تكريس تلك الانتهاكات الجسيمة

   مرحلة قاتمة  نعرفها عن كثب   فقد عشناها وتجرعنا غصصها الحرار  سنوات مديدة…

  تجسد  الانتهاك من لحظة اعتقاله  التي لم تكن تقوم على اتهامات   قوية    ترقى لدليل   أو ادانة  لهذا فقد  تم التحقيق معه ثم اودع في سجن   عكاشة  كان هذا قبل   ان تحدث العاصة   في 16 ماي 2003م

  مكث  الرجل المبتلى  وسط  طوفان هائل من السجناء الجنائيين   فترة موجعة عانى فيها المرارت جميعها وظل صابرا محتسبا… ثم لما هبت ريح احداث الدار البيضاء  العاصفة بدى لمن يهمهم الامر ان يعاد التحقيق معه  وتقديمه بمحضر جديد   وقدحكى لنا عن تفاصيل تلك المعاناة   ونحن في السجون بل  ادق تفاصيلها  و من  عذبوه وباشروا  تعذيبه  ونتف لحيته…   وكان في طليعتهم مسؤول امني  كبير  احيل على التقاعد 

  نتفت  لحيته نتفا  وظل يعاني من  ذلك  زمنا .. 

لا يفوت   احد قابل  الشيخ شعيب أرقيبة في تلك الفترة   ومن اللحظة الأولى لمقابلته ان لحيته العظيمة  المنتوفة   قد  تعرضت لنتف ….  شديد…  فقد  كان  النتف واضحا في وجهه  ولازمه زمنا….

   ثم عندما بدى لمن يهمهم الأمر محاكمته  بعد  احداث الدار البيضاء بزمن  جمّع  مع أربعة معتقلين  في مجموعة واحدة لا  اتصال بين افرادها فقد  كان  مع الشيخ حسن الكتاني  ومحمد  رفيقي اللذان كانا يتابعان في ملف واحد..  ثم انضاف لهما داوود  الخملي الذي كان يتهم بتزعمه  تيار التكفير   والهجرة   يومها.. وكان الشيخ شعيب ارقية رابعهما……

  ومن علم طريقة تكوين المجموعات وتقديمها لقاضي التحقيق   ثم للمحاكمة يدرك ما نعنيه وما نرمي لمقاربته

 انعقدت المحاكمة وبعد جلسات عديدة انتهت بإدانة داوود الخملي  ب30  سنة نافذة  ثم بإدانة الشيخ حسن الكتاني وعبد الوهاب رفيقي  ب20  وكان نصيب الشيخ شعيب أرقيبة يومها من  مجزرة الاحكام 30 سنة سجنا نافذة

    لا  يغفل متابع عن حقيقية   واحدة لاتغيب   مفادها ان السواد  الاعظم ممن حوكموا   قبل دخول قانون الاستئناف من الدرجة الثانية  حيز التنفيظ  قدتم رفض  طلبات النقض والابرام للجميع الانزرا يسيرا..  

اذ  كانت لمن يهمهم الامر فيها مأرب أخرى ….

وقد حدثني اخ   اعتقل  نزرا يسيرا  قابلته في بداية الاعتقال وكان يعمل في   محكمة الدار البيضاء   عن تفاصيل   وسر تسريع المحاكمات لتنتهي   بدخول اكتوبر 2003م

وهو  الشيء الذي يفسر  العجلة   التي كانت ترمي لتفويت الاستفادة من حق الاستئناف من الدرجة الثانية على السواد الاعظم ممن حوكموا في شهري غشت  وشتنبر …. من معتقلي احداث الدار البيضاء2003م…

  لكن بعد  زمن  يسير بقدرة  قادر   تم قبول   النقض والابرام لداوود الخملي الذي رفض التوقيع  عليه..  واصر إصرارا شديدا على الرفض  بل  انهم حملوه للمحكمة حملا  وقهروه قهرا بالقوة للحضور  في الجلسات  ثم لما حضر للمحكمة لتعاد  محاكمته  – وتلك   كانت امنية   عزيزة وغالية لدى   جل المعتقلين يومها – الا انه  اصر على   التصريح  بما يعتقده بل بلغنا انه بلغ ذروة الصراحة في إعلانه ذلك  ثم كانت  المفاجأة بتخفيض الحكم من 30 سنة الى 3 سنوات فقط  وكان الخملي يومها على وشك  مغاذرة السجن الا ان القاضي سأله عن رأيه في   من لم يحكم بما انزل الله     في محاولة اخيرة  منه  لانهاء الجلسة بتراجع  طفيف عن مواقفه ولو بالصمت وعدم الاجابةفلم يتردد ان يعلن كفر   كل حاكم لايحكم بما انزل الله  بل وسمى ثلاثة منهم في المغرب…..

  فأصبحت الثلاثة سنوات خمس سنوات قضاها ثم خرج ……

 كانت تلك قصة   خروج  من    وسمه الاعلام المغربي  طيلة شهور بانه منظر التيار التكفيري  في المغرب على الاطلاق…..

  بينما   تم قبول ملف النقض والابرام للكتاني وصاحبه يومها  لكن  المحاكمة انتهت بتأييد  الحكم  20 سنة ولم يلبثا الا شهورا فاطلق سراحهما معا في عفو ملكي شامل…..

ليخرج من وسمهما الاعلام نفسه بمنظري التيار السلفي الجهادي

  بينما ظل الشيخ شعيب أرقيبة  في الأغلال والاثقال يقضي حكما بالسجن 30 سنة.. 

في ظروف قهرية بالغة السوء والتضييق……..

  30 سنة   على كبر وضر وشيبة

30 سنة على   تضييق وقهر ومعاناة وتغريب

30 سنة   غير منقوصة   اذ لم يستفد من اي عفو جزئي مر على ملفات المعتقلين الاسلاميين مع ان  ملفه  من اظهر الملفات التي بها اختلالات جمة ظاهرة

 30 سنة سجنا بعد  تحقيقات ضارية اشرف فيها على تعذيبه مسؤول كبير     فقد  سرد لنا قصة تعذيبه بحذافيرها  ونحن في السجن المركزي -نعرض عن تفاصيلها ونحن في   موطن  التعريف بقضيته والمطالبة باطلاق سراحه………

 30 سنة  قضى منها 18 سنة   تقريا كلها في عزلة ومنفردة ضيقة لاتكاد تبين  كانت  في متنهى السوء طيلة تواجده في السجن المركزي القنيطرة   مع تضييق شديد  وابتلاء جم داخل السجن لا يحصى بأسه الا من   رأى بأم عينه..  وخبر عن كثب مدى الضر الذي لحقه ……

 وصل حد الاعتداء عليه .. مرات كثيرة

30سنة  سجنا يقضيها   في سجون ومعتقلات المغرب التي قال عن بأسها وزير العدل الاسبق

عبد المجيد بوزوبع في حوار تلفزي

  {ان  مجرد قضاء السجين خمسة سنوات في السجون المغربية كافية للردع }

ثم اضاف  وهو يهز رأسه

 { خمس سنوات    وفي سجون المغرب مدة هائلة جدا }

  فما بالك بمن قضى فيها 18 سنة وهو على عتبة  74 سنة

  هي ذي  صرخة غايتها البلاغ

تنكش وجعا دام سنوات مديدة

 في الحلقة القادمة تفاصيل اكثر   عن محاكمة الاعلام للمعتقلين قبل عرضهم على القضاء وماذا قالت منظمة حقوق الانسان…..

  يتبع …….

أدب السجون المغربي (2/2)

إن إحدى محن السجن فضلا عن سلبه الحرية، العزلة( السجن الانفرادي).ومادام السجن فضاء المتناقضات بامتياز فهو تارة منتج لعزلة المعتقل و تارة مصدر للاكتظاظ كذلك. فضاء يجمع بين الفوضى والنظام بين التدمير والتأهيل، بين الضحية والجلاد كما يمكنه الإسعاف على اكتشاف الذات من جديد وفقدانها إلى الأبد. الانهيار واكتساب القدرة على مقاومة ألم التعذيب. إنه عالم الأضداد بامتياز. ولعلها مفارقة وجودية كون أصغر الفضاءات(الزنازين)هي التي أنتجت أرحب التخيلات والذكريات وأطول الاعترافات والأحلام..
ث- عريس الوديع(9) أو سلطة الاعتقال وجها لوجه مع السخرية
اعتمد صلاح الوديع كخلفية جمالية لتسريد جراح الاعتقال الكوميديا السوداء والسخرية المازجة بين الضحك والبكاء. سخرية واضحة منذ عتبة العنوان «العريس» مرورا بالرسائل وقوفا عند صورة صلاح الوديع الضاحك على ظهر الغلاف من محنة الاعتقال. بل يمكن اعتبار تاريخ إصدار «العريس» نفسه تاريخا ساخرا على اعتبار انه تزامن مع الذكرى الخمسين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. بمعنى بعد مرور نصف قرن والانتهاكات لازالت على قدم وساق…وبالعودة إلى العنوان الملتبس «العريس» نفهم القصد من انتقائه لأنه يوحي بأجواء غبطة و فرح مرتقبين في الوقت الذي تحكي الرسائل عن مأساة التعذيب والتنكيل بالمعتقلين وبهذا فمضمون العنوان ومضمون الرسائل خلقت لنا سخرية سياقية مؤسسة على حدثين دراميين لا جامع بينهما. كما أن الرسائل سخرت من انتهاكات الجلاد بشكل مضاعف: أولا بالتهكم على عنفه غير المبرر. وثانيا بنشرها على الملأ.. فنحن نعلم أن الرسائل عادة تكون شخصية وخاصة وفي غاية الحميمية في حين هي هنا منشورة على الملأ بغاية فضح تجاوزات الجلاد وتعريتها. وتزداد سخرية الرسائل عندما نعلم أنها لا تبتغي جوابا بقدر ما تستدعي تعاطف عموم الناس. رسائل بقدر ما تسخر من الجلاد تمنح المعتقل تعويضا عن حالة العزلة وتحقق له حالة تواصل مأمولة مع الآخر المبعد(الأم)..إن خطاب الرسائل وأسلوبه الخاص جعل المتلقي يعيش الوقائع أول بأول كما لو كان مسلسلا تلفزيونيا…وما ميز خطاب المعتقل وهو يحكي شدة التعذيب وقسوة الجلاد وجرح المهانة على امتداد 150صفحةو27 رسالة هو ارتداؤه لمعطف الساخر. خطاب جعل المعتقل يتشح بوشاح اللاعب الماهر بمقاسات الأشياء. يضخمها ويقزمها حسب مقتضيات الموقف. يقول شيئا ويعني شيئا آخر مضعفا المعنى حيث أن ما يصل الذهن لأول وهلة ليس هو ما يستقر بالوجدان بعد ذلك.. كقوله للمستبد ما أعدلك؟ ولهذا فخطاب السخرية في هذا العمل جمع بين الهذيان والرزانة، بين اليقين والشك، بين الجنون والعقل من فرط حدة التعذيب والإهانة الأمر الذي جعل السخرية عنده تتجاوز كونها مجرد وسيط بلاغي لموقف فلسفي من الوجود منتجة كتابة حدادية في العمق لأنها ترثي موت الأشياء الأصيلة فينا. يقول المرسل والشك يعتصر خافقه حول احتمال وصول الرسائل لأمه ص13:»أبعث إليك بهذه الأوراق و أطلب الله أن تكوني على قيد الحياة لكي تتسلمينا بنفسك «وهذه النزعة الشكية مصدرها أن كل شيء محتمل في واقع مماثل.. الحياة فيه كالموت دون أن يتجرأ أحد عن مساءلة الجلاد عن جرائمه.. وتجدر الإشارة هنا أن الخلفية الإبداعية للمعتقل وهو شاعر في الأصل لونت خطابه بنفحة شعرية مائزة، تماما كما مر معنا في تجربة عبد اللطيف اللعبي.. غير أن النغمة المهيمنة على العمل هي السخرية ربما لأنها تمنح المعتقل/الساخر طمأنينة معنوية وتفوقا رمزيا من خلال فعل المقاومة وعدم الاستسلام.. فهي فضلا عن كل هذا تقترح نفسها كبديل عن الهزيمة الواقعية وشرفة للتنفيس عن الاحتقان النفسي مع تعرية بشاعة الجلاد وتجاوزاته.. يقول المرسل في ص21:»ها هو الكهرباء يحل ببدني قبل وصوله إلى البوادي والقرى، رغم أنني لم أطلب ذلك من أحد. فكيف تشتكي الحكومة من قلة ذات اليد، وهي توزع الكهرباء بهذا السخاء وبدون مقابل…»إن السخرية هنا تأزم المعنى وتنسب الحقيقة وتضعها محل استفهام…مترجمة التوتر النفسي العاصف للمعتقل.. مسعفة على استغوار جراح الأعماق مستقطرة هشاشة الذات في بعدها العائلي والجماعي لاسيما إذا علمنا أن آلة الاعتقال شملت مجمل عائلة المرسل بما في ذلك الأب والأخ والأخت…
وبهذا فالسخرية مثلت تعويضا وملاذا للمقصي والمبعد وطريقا لمراوغة الجرح ومهادنة الفقد. يقول المرسل في الرسالة الخامسة ص27:»وقد جاءني إبان ذلك منهم من صاح بي أن أخي وأختي وزوجها كلهم موجودون معي هنا في نفس المكان الكريه، فسألته هل جئتم بالعائلة وأنتم تنوون الاعتذار لها على ما بدر منكم تجاهها من هفوات. إنني أسامحكم مهمات يكن وباسم عائلتي كلها.»
إن سخرية بهذا العمق تصير ممتلكة لعنف صدمة كهربائية من خلال إشعال نار السؤال…تضرب بعنف إعصار محيط منتجة قارئها الخاص لأنها لا تقول سوى جزء من الحقيقة وتحتفظ بالجزء الثاني قصد دفعه لمواصلة القراءة وكأني بها رشوة رمزية.. وعلى حد تعبير الفيلسوف كيكجرد:»إن المتهكم يحصل على لذة عندما لا يتم فهمه، أكبر من تلك التي يحصل عليها عندما يتم فهمه، وكأنه فهم يقيد حريته في التهكم أو يقلل منها.»


2- نماذج من أدب السجون العسكري
أ-جرح الاعتقال ومنطق الشهادة.
في شهادته «تزممارت الزنزانة رقم10»(10)استغرق أحمد المرزوقي حوالي أربعين صفحة ليصل إلى لحظة الاعتقال حيث تطرق بإسهاب في المفتتح عن ظروف التمدرس بمدرسة أهرموم العسكرية وشخصية امحمد اعبابو وأخويه (محمد وعبد العزيز)وأصولهم الريفية وتميز امحمد بصدامية مؤذية حيث قدمه كبرميل بارود يمكنه الانفجار عند أدنى احتكاك. مع حديثه عن ظروف التهيئ لانقلاب «الصخيرات» وهي أمور باتت معلومة للجميع .لكن لا شعور المرزوقي هنا بتبطئ زمن الوقائع والكتابة عن يوم القبض عليه كان يستبعد لحظة الاعتقال عمليا ولو على مستوى التذكر.. فالإنسان عموما يهرب من كل ما هو مؤلم.. وتجدر الإشارة هنا، أن تصور المرزوقي للكتابة لا يخرج عن إطار الشهادة التي تروم مطابقة ما وقع مع الحقيقة العامة.. حيث قال في ص29:»أؤكد كل ما سأرويه هنا، هو خليط مما رايته رأي العين ومما سمعته محققا من أفواه أصدقائي قبل وأثناء وبعد محاكمة القنيطرة» وهذا يعني في مستوى أول تواري الذات بهواجسها وأحلامها لصالح تسريد الوقائع المشتركة بين كافة المعتقلين أمر تحققنا منه في الجزء الثاني الذي تلا الاستهلال حيث انتقل بدءا من (ص57 )في الحديث عن انقلاب القوات المسلحة الجوية مارا بتوصيف مدير سجن تازممارت وحراسه مقدما إياهم بصفات تدخل في إطار ردات فعل السجناء والقتل الرمزي المضاد.. حيث صادفنا اسم الحارس «الوزة» كناية على حدة الصوت(ص81)ولجودن الفرنتشي(ص63)لاقترافه أعمال قاتلة ومحرقة ضدا على المعتقلين. والسارجان شاف «حفار القبور»(ص86).لكن بالمقابل لهذه الصفات السالبة حضرت نعوت ايجابية كوصف «لجدان شاف» العربي ب»اللويز» لصفاء معدنه وطينته الخالصة. ف»اللويز» معدن يجمع بين القيمة الغالية و الندرة ..وما شابه ذلك من التوصيفات…صحيح جدا أن شهادة أحمد المرزوقي حملت بالإضافة لمفردة تازممارت عبارة الزنزانة10.لكنه في أحيان كثيرة كان يستغرق في الحديث ليس فقط عن الزنازين المجاورة بل عن العنبر المجاور وما شابه.. وهذه الشرفة التي اطل منها احمد المرزوقي على عالم السجن هي التي تبرر حضور ضمير الجمع(نحن) بوفرة في هذه الشهادة.. وهو ضمير مخادع في الغالب لأنه يوهم بالموضوعية وتطابق المروي مع ما حدث والحال أن فعل الكتابة عن التجربة يشتغل على التذكر كما النسيان .بل إن التذكر نفسه يجعل الذات حاضرة بشكل مختلف عما كانته لحظة الحدث. إن استراتيجية تأجيل لحظة الاعتقال كانت نفسيا تحاول تقليص زمن الحرمان وجرح العزلة لأن زمن الحرية يعد شرفة لترميم أعطاب الذات وشرفة مفتوحة على الخارج والعالم بأسره.. وعموما هذا الهروب اللاواعي من لحظة بغيضة له ما يبرره نفسيا ووجوديا.. كما يمكن اعتبار حديثه عن زمن ما قبل وما بعد السجن محاول للتنفيس عن ضيقه وحدة اختناق القارئ كذلك.. علما بأن الكتابة نفسها عن الاعتقال تعد هروبا رمزيا من السجن لكن دون متابعة ولا عقاب. لكن ما بدا مستغربا حقا على مدى عقدين تقريبا من الاعتقال هو استبعاد كلي لجروح الجنس وغياب المرأة الفادح ولواحقها. ترى هل هي مبالغة في العفة أم استراتيجية لتقديم المعتقل بمظهر الصامد والطهراني والواقع غير ذلك؟ غياب لابد أن تكون له تبعات كحمق البعض وانتحار البعض الآخر وإلا ارتفعت صفة البشر عن المعتقلين. ولعله من الصدف الساخرة أن الأنثى إن لم تكن قد زارت متخيل وهواجس معتقلي تازممارت فإنها دخلت السجن في الواقع وهو ما أوهمتنا به هذه القرينة السردية الساخرة والتي تتحدث عن زيارة انثى لسجن تازممارت بالصفحة 148/149:»كانت رشيقة شابة من فصيلة عريقة(…)وكانت تنعم بما لا تنعم به إلا القليلات المحظوظات من مثيلاتها الساكنات في الفيلات الفخمة والقصور المشيدة. فقد كان سيدها فرنسيا ميسورا مولعا ولعا شديدا بالصيد. فرباها و أحسن تربيتها، وروضها وأجاد ترويضها حتى أصبحت له مفخرة بين زملائه الصيادين. واكتملت نعمتها حين رزقت بجروين جميلين. «فللحظة توهم تاء التأنيث العائدة على ضمير الغائب (هي) بالإحالة على امرأة لكن بعد حين يتكشف انه يتحدث عن كلبة مدير السجن.. إن اغلب المحكيات السجنية المغربية حكيت وفق شبكة أخلاقية ضيقة الأعين إذ قلما تسقط بوحا كاملا.. ولهذا جاء السقف البوحي واطئا جدا.. ربما كان خلف هذا، التنشئة الاجتماعية والرأي العام الأخلاقي الذي يفرض السترة والتخفي. فالرقابة بشتى تلويناتها تجعل الذات تعاني خوفا عميقا من تعرية الذات دون أن ننسى أن ثقافتنا الإسلامية لا تمتلك طقسا بوحيا كما هو شأن الديانة المسيحية وقساوسها الذين يتلقون الاعترافات صباح مساء، الأمر الذي جعل الغرب يتميز في باب السير الذاتية. استحضر هنا اعترافات جان جاك روسو في (ق18)كنموذج .صحيح جدا أن لدينا «طوق الحمامة» مثلا لابن حزم لكن ينبغي أن لا ننسى انه مرجع كتب على أرض الأندلس وبعيدا عن المغرب. وعموما الثقافة الإسلامية تسير في اتجاه «إذا ابتليتم فاستنيروا-و أعود بالله من قولة أنا وما شابه ذلك.. وبالعودة إلى التجربة المصرية بحكم سبقها التاريخي في باب أدب السجون نصادف ظاهرة غريبة تمثلت في منزع إخفاء الجسد في الواقع كما في الكتابة.. ولنأخذ أحد الرموز العسكرية (تمثال جمال عبد الناصر) الذي ألبس في إحدى ساحات القاهرة لباسا عسكريا ثقيلا ربما زيادة في الوقار والهبة (سيرة طاهر عبد الحكيم في»الأقدام الحافية نموذجا)..ومنزع إخفاء الجسد على مستوى المجسمات يوازيه إخفاء المشاعر على مستوى الحكي بطرق ملتوية في مجمل المحكيات السجنية العربية ومنها ستار ضمير الجمع في شهادة أحمد المرزوقي. لنتأمل القرينة النصية التالية ص60:»كان لارتطام الباب الحديدي الثقيل ورائنا دوي قنبلة انفجرت في أعماقنا فنسفت فيها كل خلية نسفا، فجأة، وجدنا أنفسنا معزولين في بحر من الظلمات، فأحسسنا بالاختناق والضياع. كانت حقا لحظة عنيفة صادمة شلت فيها عقولنا وانسحب الهواء من رئتنا وجعلت قلوبنا تخبط خبطا قويا وكأنها تهدد بسكتة مفاجئة. «إن هيمنت ضمير الجمع (نحن) يمكن رده للحياة العسكرية التي تقتضي الإجماع والالتزام بالتعليمات بخلاف الكتابة كفعل فردي حر يشترط تلبية نداء الذات وهواجسها. ربما كان سبب ذلك عدم تهيئ المعتقل للكتابة البوحية والمرتبطة بالذات أساسا ..وربما كانت الكتابة عن السجن من خارجه غيرها من داخله.. فكتابة التجربة من الخارج تكون تحت سطوة معاودة فقدان الحرية والمعتقل بحكم تجربة الاعتقال خبر أكثر من غيره معنى فقدانها…لكن رغم كل هذا فمحكيات السجناء العسكريين تحديدا غيرت كثيرا من صورة الجندي المغربي بصرف النظر عن رتبه حيث كان يقدم دائما كفرد واطئ الأفق وقصير النظر وأبعد ما يكون عن الكتابة. وعموما ضمير الجمع هذا ارتبط في الذاكرة الجمعية العربية بالشعب بينما ارتبطت صيغة المفرد بالسلطان وكأني بلاشعور الكتابة عندما يستعمل ضمير المتكلم يستشعر اعتداء رمزيا على صيغة المفرد الموكولة للسلطان.. وربما كان هذا سببا إضافيا في اختفاء أدب الرسائل الخاصة في حياتنا العربية والمغربية القديمة والحديثة لاشتمالها على ضمير المتكلم والقضايا الخاصة واقتصارها على الرسائل الأدبية العامة كرسائل الجاحظ والمعري وما شابه ذلك. وبالعودة إلى شهادة المرزوقي الضخمة(325صفحة)تبين لنا أنها خلافا للسير الذاتية قلما عملت على تسريد الذات بحيث من ص171 إلى ص 201 كان المرزوقي معنيا بتقديم المعتقلين الآخرين الذين لقوا حذفهم بالسجن متطرقا للوضع المزري الذي جردهم من الكرامة الآدمية والعودة بهم إلى مستوى البهيمية حيث كان كلما توفي رفيقا كلما ترك جرحا غائرا في ذاكرة الباقين.. وعلى الرغم من هذا الوضع المأساوي كان البعض يغالبه بالتندر كما كانت عادة الملازم المراكشي المحجوب الياكدي حيث كان يردد غير ما مرة «الموت بين الرجال نزاهة». كما أن الشهادة انصرفت من الصفحة 217 إلى 325 لرصد لحظة الخروج والانتقال بسرعة إلى تعاطف المنظمات الدولية والجمعيات الحقوقية المغربية وهذا يعني أن الحديث عن ما قبل لحظة الاعتقال وما بعده أخذ ثلتي الشهادة والثلث فقط هو الذي تحدث فيه المرزوقي عن لحظة الاعتقال إلى لحظة الإفراج وهذا يعود للطبيعة السيكولوجية للإنسان والتي تبتعد عن كل ما هو مؤلم.. إن طبيعة الزمن الرتيب للاعتقال و فضائه المعتم تماما جعلا الذاكرة فارغة من الجزئيات الدقيقة. يقول المرزوقي نفسه ص256:»كان العقدان اللذان بترا بترا من عمري أشبه شيء بشريط «فيديو» فارغ إن شغلته فلن ترى منه على الشاشة سوى حبات مبهمة بلا كنه ولا معنى. ماذا كان سيخسر سجانونا لو تركونا نملأ ذاك الشريط بما هو نافع.» والجدير بالذكر في هذا السياق أن المقاطع السردية التي احتفت بالبعد الإيحائي لا الإخباري للغة – على قلتها- اقترنت باللحظات التي رصدت المعيش داخل المعتقل ومنها النموذج التالي بالصفحة 164:»مر خريف تلك السنة باردا حزينا كعادته، وتلاه فصل الشتاء حاملا إلينا هدايا من الألم الأبيض. مناشير البرد الحلبية التي تنخر فينا العظام وتفعل الأفاعيل. ووجد منجل الموت ضالته في العنبر الثاني فواصل عمله بانتظام وإتقان حاصدا أرواح تلو أرواح.» إن مفارقة هذه الشهادة تكمن في كون فترة الاعتقال وان كانت طويلة جدا في الواقع فان حيزها من الأوراق والكتابة كان قليلا موازاة فترة الإفراج بخلاف محكيات أغلب معتقلي أقصى اليسار كما مر معنا.. وفي ذات الأفق تحركت تجربة محمد الرايس»من الصخيرات الى تزمامارت»(11) وبشكل أكثر مباشرة وخطية التجربة السجنية للمفضل المغوتي(12)
ب-محمد الرايس والرغبة في قول «الحقيقة المطلقة» (13)
تجدر الإشارة بداية إلى أن هذا العمل مرة أخرى مترجم عن اللغة الفرنسية الأمر الذي يعني أنه فقد الكثير من خصوصيته اللغوية التي درس بها المعتقل وتعلم بها طيلة حياته.. واللغة الفرنسية بالنسبة لهذا الجيل تحديدا مثلت الجسر اللساني الشائع و المكتوب الذي وصلهم بالذات والآخر والعلاقة بينهما.. ونحن نعلم أن لكل لغة خصوصيتها بل وخطورتها جراء هوية الذات المخاطبة(الرأي الدولي والرأي المحلي) يكفي ذكر وقع كتابات كرستين السرفاتي حول معتقل تزمامارت(1992)التي كادت تتسبب في أزمة سياسية بين المغرب وفرنسا ..وبالعودة إلى مذكرات محمد الرايس وجدناها تنطلق من نفس وجهة نظر احمد المرزوقي وهي تقدم الحدث/الانقلاب باعتباره كان نتيجة الطاعة العمياء للرؤساء وبالتالي تحميله للنظام العسكري مسؤولية الوصول لذاك المآل.. بل إن محمد الرايس يشدد على الهوية البيضاء «للجيش آنذاك حيث يقول في ص 26:»لم يكونوا مناصرين لا للروس ولا للأمريكان وللصينيين كما لم يكونوا ناصريين أو كاسترويين أو قذافيين. والأنكى من هذا هو أن هؤلاء المتمردين لم يكونوا لا من أنصار الجمهورية ولا ضد الملكية، وكان عملهم قضية عنف محضة لا غير. وباستثناء الرؤوس الثلاثة المدبرة والمتآمرين الرئيسيين الذين كانوا على علم بالهدف والمبتغى كان الكل يساير الموجة على أمل أن تجد في اللحظة المناسبة منفذا للهروب. لقد كانت الصخيرات يومها مثل قطار يسير بسرعة جنونية، يقف كل راكب فيه قرب مصعد الباب في انتظار أول منعطف للقفز، وحدها نقط القفز كانت تختلف من واحد إلى آخر. «فإذا كان محمد الرايس يتفق مع احمد المرزوقي في الموقف من الانقلاب فإنهما يختلفان في تقديم الكثير من الجزئيات والتفاصيل بحكم قرب الرايس الشديد لحظة الانقلاب من الرأس المدبر(امحمد اعبابو/مدير المدرسة العسكرية) فضلا عن كون محمد الرايس خلافا لزملائه حكم عليه بالإعدام ثم بالمؤبد.. حدثين ولا شك شكلا صدمة تراجيدية جعله يصافح الموت أكثر من مرة أمر انعكس على مرايا محكياته السجنية…غير أن موقف الرايس والمرزوقي يختلفان عن موقف صلاح حشاد مثلا الذي رفض فكرة «المفعول بهم» و رأي أن الجيش كان يطمح إلى تغيير الأوضاع المعطوبة لمغرب السبعينات(14)إن اختلاف طرق تقديم وقائع المرحلة والموقف منها يمكن إرجاعه كذلك لقدرة الذاكرة الفردية على تخزين ما وقع جراء القرب أو البعد من الحدث إضافة لما سمحت به الكتابة نفسها من هامش الحرية في قول «كل شيء»..دون نسيان الطبيعة النفسية لكل معتقل حيث كان فيهم المحترز والواثق وهو ما ينطبق تماما على المرزوقي و الرايس مثلا في محكياتهما..إضافة إلى أن هناك من أحجم عن كتابة التجربة لاعتبارات بدت لنا وجيهة ..وهي حالة المعتقل عزيز بينبين حيث قال «الإنسان جبل على أن يرى عيوب الآخرين ولا يرى عيوبه. ولذلك، فما يصدر من أحكام على هؤلاء الآخرين ينبغي أخده بالحيطة»(15)
وبالعودة للشهادة الضخمة لمحمد الرايس والتي فاقت310 صفحة من الحجم الكبير لاحظنا احتكامه لمنطق الشهادة المهووسة بسرد(كل) الجزئيات حيث أنه أغرق في تسجيل التواريخ والأسماء والعلاقة بينهم والأمكنة والمواقف أمر حد من فسحة الكتابة التخيلية مادام الهدف عند المعتقل هو قول «الحقيقة كاملة» ولا شيء غيرها. ونحن نعلم أن ممكنات التخييل لا سقف لها بخلاف تسريد الوقائع التي وقعت فعلا. .إن استدعاء الحقيقة كما وقعت فعلا يجعل المتلقي يحكم على المقروء بالخطأ والصواب بينما اعتماد المعتقل على المتخيل يجعلنا نقيم ما حكاه وفق الممتع أو المضجر والفرق كبير بين الاثنين وهنا يمكننا مثلا مقارنة متخيل عبد الرحمان منيف في «شرق المتوسط» وما قيل في السير السجنية الموازية لمعتقلين حكوا جرح الاعتقال بخلفية قول الحقيقة.. علما بأن السيرة السجنية تجد نفسها تحت سطوة ما وقع بالفعل.. وقائع توجه دفة الحكي خلافا لفسحة التخييل الذي يقترح أكثر مما يستعيد ويختلق أكثر مما يتذكر.. هذا يعني بالنتيجة أن الشهادة العفوية غير الكتابة الإبداعية وأن الشاهد/المؤرخ غير المبدع…إن ما يؤثر سلبا على السير السجنية حقا هو تصور صاحبها للكتابة أنها ملزمة بمهام جسيمة كصيانة المستقبل من معاودة نفس الأخطاء وخلق مجتمع ديمقراطي خال من الشطط في استعمال السلطة والحال أن المجتمع الديمقراطي يؤسسه الاشتغال اليومي في الميدان سواء في المجتمع المدني أو المجتمع السياسي…لا الكتابة السجنية بمفردها .
إن هاجس حكي «الحقيقة لمطلقة» عند محمد الرايس شكل حاجزا حاجبا لرؤية الذات وهي تحاول إيصال صوتها الخاص للقارئ بحيث أنه كلما ابتعد عن حكي «الحقيقة المطلقة» كلما بدا أكثر إقناعا وشعرية.. فحضور ذاته كان يضخ الخطاب بطاقة فنية تتأسس على بلاغة النسبي وشعرية الجزئي والعابر.. كما أن تقديم المعتقل للنقد الذاتي بين الفينة والأخرى كان يضفي الكثير من المصداقية والمشروعية على محكياتها السجنية حيث استشعر لحظة استنطاقه من لدن الجنرال أفقير مثلا فقدان الشجاعة كي يقول له أن التربية العسكرية التي ربتنا على الخنوع والطاعة العمياء هي التي أوصلتنا لهذا المآل وأنت بالذات واحد من أهم حماة هذه التربية المعطوبة. يقول محمد الرايس بكثير من التجرد والعفوية ص71:»لم تسعفني شجاعتي وظل الجبن لصيقا بي، فبدأت أنظر إليه دون كلام، لأنني فقدت شخصيتي «تقلص كياني» وتحولت إلى بيدق، يومها التزمت الصمت ملتفا في خوفي ونفاقي وانعدام شخصيتي شاخصا النظرات خنوعا، كما يقول المثل المغربي «شكون يقول للسبع فمك خانز» إن العودة إلى الذات كانت تمنح خطاب المعتقل شفافية نادرة و لحظة صفاء ذهني استثنائية حيث أنه كان يتصالح معها بتجديد رؤيته للنفس وللسجن وللخصم وللحليف وللوجود برمته.. يقول بكثير من العري والتجرد عن علاقة الذات بالسجن ص97:»في السجن المركزي بدأنا نفهم الحقائق التي طالما خباؤها عنا، ولو لا هذا الاعتقال لبقيت «حمارا» بأذنين طويلتين. في السجن المركزي وأنا أقضي الحكم المؤبد كنت أحس أنني أكثر حرية من السابق، لأنه إذا كان جسدي معتقلا فان روحي لم تكن كذلك. لم أعد ذلك القن الذي ينفد بدون تفكير، بل أمسيت ذلك المتمرد الحرون الثائر على خسة القادة، وهناك بدأت أحتقر ذاك «الآخر» الذي كنته. «السجن هنا تحول إلى رحم ولود ومصدر لتجديد الذات ولو بنار الاعتقال والحرمان من الحرية وكي العزلة والوحدة..
غير أن ما قفز عليه أحمد المرزوقي في «الزنزانة رقم10» ونقصد بذلك استدعاء المرأة المخبوءة في الذاكرة والوجدان أعطاه محمد الرايس فسحة واسعة وان لم تكن تليق به كما هي العادة في الحياة. ولعل حواره مع رفقاء المحنة عن الحرمان والاستمناء والاستحلام ومناقشة الرغبة المتجددة خير دليل على ما نروم. بل يمكن القول إن الكاتب توفق في اختيار الحوار كوسيط بلاغي لتقديم وجهات نظر رفقائه حيث هناك من حكمته الرؤية الدينية(المفضل المغوتي) وهناك من قارب ظاهرة الاستمناء من شرفة الظرف الخاص الذي كان فيه المعتقلين وهي رؤية اغلب السجناء.. وبالتالي تعارضت رؤية التحريم مع رؤية الإباحة.. علما بأن الحوار عمل على دمقرطة السرد وأعطى الفرصة لكل واحد منهم كي يقدم رؤيته الخاصة للموضوع. لنتأمل القرينة النصية الدالة بعمق ص176:»
أذكر بوضوح أن منصت كان أول من تطرق للموضوع يومها(…)
«أنصتوا جميعا، هناك موضوع تتفادون الخوض فيه هو موضوع النساء، منذ اعتقالنا وانتم لا تفكرون سوى في الطعام والمرض والموت وتوافه الحياة. أنسيتم أن الذكر يحتاج إلى الأنثى، سواء كان إنسانا أو حيوانا، حتى النبات نفسه يخضع لهذا القانون. إننا نتعمد جميعا التغاضي عن هذه الغريزة الإنسانية الأساسية. الجنس إحساس لا يضاهى ولذة لا حد لها. فما هو رأيكم.
انفجر الجميع ضاحكين ثم رد سعودي بمكر :سول لمزوجين(…)
عقب العديد(…)
لا فرق في مثل هذه الأمور بين المتزوجين والعزاب و أن اللذة لا جنس لها ولا عمر. وعندما تتحرك الغريزة لا بد من شريك.
أخد الزموري الكلمة وقال(…):»اقضي النهار في استحضار مغامراتي السابقة وفي الليل أستحلم وأشبع بذلك رغبتي» تدخل منصت قائلا:
-أعرف هذا، شخصيا كنت أقيم مع صديقتي في نفس المنزل مثل زوجين، لكنني الآن، محروم من هذه اللذة والحال أنها ضرورية للتوازن النفسي.(…)أضاف الصفريوي «يجب التفكير في القانون الذي يحرم السجناء من النساء. لأن هذا المنع لا إنساني وظالم، وصراحة كنت في السابق زير نساء. وكيف لا يكون المرء كذلك في فاس حيث الفتيات مثل الملائكة».


إن هذا الحوار بالقدر الذي أنسن الاعتقال ونزع تلك الصلابة الشائعة والمقاومة الأسطورية عن المعتقلين ذكرنا بالأصول الحيوانية للإنسان. وأن تحفظ بعض المعتقلين الخوض في نقاشات الجنس هو استبعاد لا شعوري لبقايا الحيوان في الإنسان مستعيضين عن الفعل الجنسي المباشر بتذكر بعض القبل والعناق والرقص كأفعال «متحضرة». صحيح أن وجود الشريك بالجوار يقوي من وتيرة الطلب لكن غيابه لا يلغي الطلب بقدر ما يؤجله فقط ..وهنا يفعل الاستحلام فعله.. علما بأن هذا السياق يذكرنا بالسجال النفسي بين الفرويدية التقليدية واليسار الفرويدي حيث توزعت الآراء بين اعتبار الرغبة الجنسية شيئا نفسيا وحاجة بدنية.. والجدير بالذكر هنا أن لاوعينا الجمعي لازال يعتبر «ممارسة الجنس من الممارسات القذرة التي تستوجب النظافة بعدها، بل تستوجب أكثر النظافة قبلها، والأعضاء الجنسية شديدة الارتباط بأعضاء الإفراغ وهذا وحده كاف لاعتبارها قذرة، ناهيك عن الروائح والمفرزات وما إلى ذلك، لكن هذه القذارة الموضوعية المادية تختلف عن مفهوم القذارة الاجتماعي الذي يجعل من الجنس دنسا وانحطاطا، ومن التسامي عليه غاية في النبل والارتقاء.. أو عن النظرة التي تعتبره إهانة وتستخدمه للدلالة على الحط من القدر، والشتيمة»(16)
تبقى الإشارة إلى أن الكتابة عن السجن تعد سلطة مضادة للسجان. فإذا كان الجلاد يحاول طمس معالم جريمته فبالكتابة يحاول المعتقل التذكير بها والتنصيص على حجم تجاوزات السلطة. غير أنها كتابة لا يمكن عزل فضحها للأخر عن فضح الذات في حدود معينة وذلك من خلال وقوفها عند ملامح التعايش مع المرض والجوع والكبت والجنون أحيانا، والضعف الإنساني عموما. إنها بقدر ما تنفس عن المكبوت وتبحث عن توازن نفسي تجعل الذات تعاود عيش جرح الاعتقال. كتابة يمكن اعتبارها وجع مضاعف وصرخة مدوية لضمير ملتاع. هي بالنتيجة ممارسة استشفائية قصد استرجاع الثقة في النفس وفي المجتمع. إنها نضال مواز للنضال داخل المعتقل.. صحيح أن الذات بالبوح والاعتراف تجد نفسها في وضع ملتبس إذ أنها تتأذى وتتطهر في ذات الآن الأمر الذي يطرح علينا سؤالا عميقا من قبيل: هل الجحيم هو أن نتذكر جرح الاعتقال أم ننساه؟ علما بأن ثمة بالجوار تأملات فلسفية تعتبر «أننا لا يمكن أن نتحرر إلا من خلال التذكر»، على حد تعبير فريدريك نتشه.
نخلص إلى النتيجة التالية :إذا كان السجن فضاء سالبا للحرية وحادا من الحركة الجسدية، فانه عاجز عن سلب المعتقل حرية التفكير والتذكر والحلم والكتابة.. فبالكتابة يضفى بعض المعنى على تجربة الاعتقال والسجن الذي تجتهد الدولة في إخفائه عن أنظار المواطنين بتشييده خارج المدن قصد إبعاده عن وعيهم، غير أن الكتابة تتوفق في جعله شاخصا للعيان في كثير من الحالات…

الاتحاد الاشتراكي

محمد رمصيص
(*) أستاذ باحث وناقد أدبي.
إحالات:
1-حديث العتمة.فاطنة البيه.نشر الفنك.2001.
2-سيرة الرماد.خديجة مروازي.إفريقيا الشرق.2000
3-تلك العتمة المبهرة.الطاهر بن جلون.ترجمة بسام حجار.دار الساقي.2003.
4- مجنون الأمل.عبد اللطيف اللعبي.ترجمة علي تزلكاد والمؤلف.مؤسسة الأبحاث العربية.1983.
5-ويعلو صوت الآذان من جحيم تزممارت.مذكرات المعتقل المفضل المغوتي.بلال التليدي.منشورات التجديد.2009.
6-مجنون الأمل.عبد اللطيف اللعبي.م/م.1983.
7-كان وأخواتها.عبد القادر الشاوي.منشورات الغد.الطبعة الثانية.1999.
8-حديث العتمة فاطنة لبيه.م/م.2001.
9-العريس.صلاح الوديع.مطبعة النجاح 1998
10- تزممارت الزنزانة 10 رقم.أحمد المرزوقي.طارق للنشر.2009.
11-مذكرات محمد الرايس.من السخيرات إلى تازمامارت ترجمة عبد الحميد جماهري.إفريقيا الشرق.2001
12-مذكرات المفضل المغوتي.م/م.2009.
13-مذكرات محمد الراس.م/م.2001.
14-Serhane Abdelhak.Kabasal.les Emûtes de Tazmamart .Mémoires de Sala
15-حزل عبد الرحيم.سنوات الجمر والرصاص:نصوص وحوارات في الكتابة السجنية.الجزء الأول.الملحق الثقافي لجريدة الاتحاد الاشتراكي.الجمعة 11 يونيو.2004.ص11.
16-الحب والجنس عند السلفية والامبريالية.محمد كمال اللبواني رياض الرايس للكتب والنشر.1994.ص74..